الاثنين، 30 مارس 2009

نوافذ سويلم



******

الامام على رضى الله عنة



****
من حكم أمير المؤمنين الامام علي ابن ابي طالب علية السلام كن سمحاً ولا تكن مبذراً وكن مقدراً ولا تكن مقتراً . لا تستحي من إعطاء القليل ، فإن الحرمان أقل منه . عجبت للبخيل الذي يستعجل الفقر الذي هرب منه . الصبر صبران : صبر على ما يكره ، وصبر على ما يحب ، والصبر من الإيمان كالرأس من الجسد ، ولا خير في جسد لا رأس معه ، ولا في إيمان لا صبر معه . ما جفت الدموع إلا لقسوة القلوب ، وما قست القلوب إلا لكثرة الذنوب . من لم يملك لسانه يندم ، ومن لا يتعلم يجهل ، ومن لا يتحلم لا يحلم ، ومن لا يرتدع لا يعقل ، ومن لا يعقل يهن ، ومن يهن لا يوقر . التدبير قبل العمل يؤمنك الندم . في سعة الأخلاق كنوز الأرزاق . احسبوا كلامكم من أعمالكم يقل كلامكم إلا في الخير. لا يكونن المحسن والمسيء عندك بمنزلة سواء، فإن ذلك تزهيد لأهل الإحسان في الإحسان، وتدريب لأهل الإساءة على الإساءة، فالزم كلاً منهم ما ألزم نفسه أدباً منك يا بني، اجعل نفسك ميزاناً بينك وبين غيرك. فأحبب لغيرك ما تحب لنفسك. واكره له ما تكره لها، ولا تظلم كما لا تحب أن تُظلم، وأحسن كما تحب أن يُحسن إليك. واستقبح من نفسك ما تستقبحه من غيرك، وارض من الناس بما ترضاه لهم من نفسك. ولا تقل ما لا تعلم وإن قلَّ ما تعلم، ولا تقل ما لا تحب أن يقال لك. واعلم أن الإعجاب ضد الصواب، وآفة الألباب. فاسع في كدحك، ولا تكن خازناً لغيرك. وإذا أنت هديت لقصدك فكن أخشع ما تكون لربك" لسان العاقل في قلبه, وقلب الأحمق في فيه نحن قوم لا نأكل حتى نجوع, واذا اكلنا لا نشبع
*********************
على بن ابى طالب
استغن عمن شئت تكن.....نظيرة
واحتج الى من شئت تكن.....اسيرة
واحسن الى من شئت تكن......اميرة



****



عمر بن الخطاب


****

عمر بن الخطاب أحد العشرة المبشرين بالجنةثانى الخلفاء الراشدين
اول من وضع التقويم الاسلامى
وهو المعروف بالتقويم الهجرى
وكل عام هجرى والجميع بخير وتطور
"يا ابن الخطاب والذي نفسي بيده ما لقيك الشيطان سالكا فجا قط الا سلك فجا غير فجك ". حديث شريف لم اجد احد يفرى فريةلم اجد احد يصنع صنعة
**الفاروق أبو حفص ، عمر بن الخطاب بن نُفيل بن عبد العزَّى القرشي العدوي ، ولدبعد عام الفيل بثلاث عشرة سنة ( 40 عام قبل الهجرة ) ، عرف في شبابه بالشـدةوالقـوة ، وكانت له مكانة رفيعـة في قومه اذ كانت له السفارة في الجاهلية فتبعثـه قريش رسولا اذا ما وقعت الحرب بينهم أو بينهم و بين غيرهم وأصبح الصحابي العظيم الشجاع الحازم الحكيم العادل صاحب الفتوحات وأول من لقب بأمير المؤمنين.اسلامه**أسلم في السنة السادسة من البعثة النبوية المشرفة ، فقد كان الخباب بن الأرت يعلم القرآن لفاطمة بنت الخطاب وزوجها سعيد بن زيد
عندما فاجأهم عمر بن الخطـاب متقلـدا سيفه الذي خـرج به ليصفـي حسابه مع الإسـلام ورسوله
لكنه لم يكد يتلو القرآن المسطور في الصحيفة حتى صاح صيحته المباركة : دلوني على محمد وسمع خباب كلمات عمر ، فخرج من مخبئه وصاح : يا عمـر والله إني لأرجو أن يكون الله قد خصـك بدعـوة نبيه -صلى الله عليه وسلم
، فإني سمعته بالأمس يقول : اللهم أيد الإسلام بأحب الرجلين إليك ، أبي الحكم بن هشام ، وعمر بن الخطاب
فسأله عمر من فوره : وأين أجد الرسول الآن يا خباب ؟ وأجاب خباب عند الصفـا في دار الأرقـم بن أبي الأرقـم ومضى عمر الى مصيره العظيم ففي دار الأرقم خرج إليه الرسول -صلى الله عليه وسلم- فأخذ بمجامع ثوبه وحمائل السيف
فقال ( أما أنت منتهيا يا عمر حتى يُنزل الله بك من الخزي والنكال ما أنزل بالوليد بن المغيرة ؟ اللهم هذا عمر بن الخطاب ، اللهم أعزّ الدين بعمر بن الخطاب )
فقال عمر : أشهد أنّك رسول الله وباسلامه ظهر الاسلام في مكة اذ قال للرسول - صلى الله عليه وسلم - والمسلمون في دار الأرقم : والذي بعثك بالحق لتخرجن ولنخرجن معك
وخرج المسلمون ومعهم عمر ودخلوا المسجد الحرام وصلوا حول الكعبة دون أن تجـرؤ قريش على اعتراضهم أو منعهم
لذلك سماه الرسول -صلى الله عليه وسلم- ( الفاروق ) لأن الله فرق بة بين الحق والباطللسان الحق**هو أحد العشرة المبشرين بالجنة ، ومن علماء الصحابة وزهادهم ، وضع الله الحق على لسانه اذ كان القرآن ينزل موافقا لرأيه
، يقول علي بن أبي طالب : إنّا كنا لنرى إن في القرآن كلاما من كلامه ورأياً من رأيه
كما قال عبد الله بن عمر : مانزل بالناس أمر فقالوا فيه وقال عمر ، إلا نزل القرآن بوفاق قول عمر ‏عن ‏أبي هريرة ‏-‏رضي الله عنه- ‏‏قال :‏ ‏قال رسـول اللـه ‏-‏صلى اللـه عليه وسلم-‏ لقد كان فيما قبلكم من الأمم ‏‏محدثون ،‏ ‏فإن يك في أمتي أحد فإنه ‏‏عمر ‏)
و‏زاد ‏‏زكرياء بن أبي زائدة ‏ ‏عن ‏ ‏سعد ‏ ‏عن ‏ ‏أبي سلمة ‏ ‏عن ‏أبي هريرة ‏‏قال ‏: ‏قال النبي ‏ ‏-صلى الله عليه وسلم-
‏ لقد كان فيمن كان قبلكم من ‏بني إسرائيل‏ ‏رجال يكلمون من غير أن يكونوا أنبياء ، فإن يكن من أمتي منهم أحد ‏‏فعمر قوة الحق**كان قويا في الحق لا يخشى فيه لومة لائم
فقد ‏استأذن ‏‏عمر بن الخطاب ‏‏على رسول الله ‏-‏صلى الله عليه وسلم- ‏‏وعنده ‏‏نسوة ‏من ‏قريش ،‏ ‏يكلمنه ويستكثرنه ، عالية أصواتهن على صوته
فلما استأذن ‏‏عمر بن الخطاب ‏قمن فبادرن الحجاب ، فأذن له رسول الله -‏صلى الله عليه وسلم-،‏ ‏فدخل ‏‏عمر ‏‏ورسول الله ‏-‏صلى الله عليه وسلم- ‏‏يضحك
فقال ‏‏عمر :‏ ‏أضحك الله سنك يا رسول الله
فقال النبي ‏-صلى الله عليه وسلم-‏ عجبت من هؤلاء اللاتي كن عندي ، فلما سمعن صوتك ابتدرن الحجاب
فقال ‏‏عمر :‏ ‏فأنت أحق أن يهبن يا رسول الله
ثم قال عمر ‏: ‏يا عدوات أنفسهن أتهبنني ولا تهبن رسول الله ‏-‏صلى الله عليه وسلم
‏فقلن : نعم ، أنت أفظ وأغلظ من رسول الله -‏صلى الله عليه وسلم
‏فقال رسول الله ‏-‏صلى الله عليه وسلم- يا ‏ابن الخطاب ‏، ‏والذي نفسي بيده ما لقيك الشيطان سالكا ‏فجا ‏قط إلا سلك ‏‏فجا ‏غير‏فجك ومن شجاعته وهيبته
أنه أعلن على مسامع قريش أنه مهاجر بينما كان المسلمون يخرجون سرا
وقال متحديا لهم : من أراد أن تثكله أمه وييتم ولده وترمل زوجته فليلقني وراء هذا الوادي
فلم يجرؤ أحد على الوقوف في وجههعمر في الأحاديث النبوية**رُويَ عن الرسـول -صلى الله عليه وسلم- العديد من الأحاديث التي تبين فضل عمـر بن الخطاب نذكر منها
( إن الله سبحانـه جعل الحق على لسان عمر وقلبه ( الحق بعدي مع عمـر حيث كان
( لو كان بعدي نبيّ لكان عمـر بن الخطاب )
( إن الشيطان لم يلق عمـر منذ أسلم إلا خرَّ لوجهه )
( ما في السماء ملك إلا وهو يوقّر عمر ، ولا في الأرض شيطان إلا وهو يفرق من عمر )
قال الرسول -صلى الله عليه وسلم- رأيتني دخلت الجنة فإذا أنا بالرميصاء امرأةِ أبي طلحة وسمعت خشفاً أمامي ، فقلت : ما هذا يا جبريل ؟ قال : هذا بلال ،
ورأيت قصرا أبيض بفنائه جارية ، فقلت : لمن هذا القصر ؟ قالوا : لعمر بن الخطاب ، فأردت أن أدخله فأنظر إليه ، فذكرت غيْرتك
فقال عمر : بأبي وأمي يا رسول الله أعليك أغار
وقال الرسول -صلى الله عليه وسلم- : بيْنا أنا نائم إذ أتيت بقدح لبنٍ ، فشربت منه حتى إنّي لأرى الريّ يجري في أظفاري ،
ثم أعطيت فضْلي عمر بن الخطاب . قالوا ( فما أوّلته يا رسول الله ؟) قال : العلم
قال الرسول -صلى الله عليه وسلم- : بينا أنا نائم رأيت الناس يعرضون عليّ وعليهم قمصٌ ،
منها ما يبلغ الثدي ومنها ما يبلغ أسفل من ذلك ، وعُرِضَ عليّ عمر بن الخطاب وعليه قميص يجرّه
قالوا ( فما أوَّلته يا رسول الله ؟) قال : الدين خلافة عمر**رغب أبو بكر -رضي الله عنه- في شخصية قوية قادرة على تحمل المسئولية من بعده ،
واتجه رأيه نحو عمر بن الخطاب فاستشار في ذلك عدد من الصحابة مهاجرين وأنصارا فأثنوا عليه خيرا
ومما قاله عثمان بن عفان : اللهم علمي به أن سريرته أفضل من علانيته ، وأنه ليس فينا مثله
وبناء على تلك المشورة وحرصا على وحدة المسلمين ورعاية مصلحتهمأوصى أبو بكر الصديق بخلافة عمر من بعده
وأوضح سبب اختياره قائلا :اللهم اني لم أرد بذلك الا صلاحهم ، وخفت عليهم الفتنة فعملت فيهم بما أنت أعلم ، واجتهدت لهم رأيا فوليت عليهم خيرهم وأقواهم عليهم
ثم أخذ البيعة العامة له بالمسجد اذ خاطب المسلمين قائلا
أترضون بمن أستخلف عليكم ؟ فوالله ما آليـت من جهـد الرأي ، ولا وليت ذا قربى
واني قد استخلفـت عمر بن الخطاب فاسمعوا له وأطيعوا فرد المسلمون (سمعنا وأطعنا) وبايعوه سنة 13 هـ انجازاته**استمرت خلافته عشر سنين تم فيها كثير من الانجازات المهمة
لهذا وصفه ابن مسعود -رضي الله عنه- فقال : كان اسلام عمر فتحا ، وكانت هجرته نصرا ، وكانت إمامته رحمه
ولقد رأيتنا وما نستطيع أن نصلي الى البيت حتى أسلم عمر ، فلما أسلم عمر قاتلهم حتى تركونا فصلينا
فهو أول من جمع الناس لقيام رمضان في شهر رمضان سنة 14 هـ
وأول من كتب التاريخ من الهجرة في شهر ربيع الأول سنة 16 هـ
، وأول من عسّ في عمله ، يتفقد رعيته في الليل
وهو واضع الخراج
كما أنه مصّـر الأمصار
واستقضـى القضـاة
ودون الدواويـن
وفرض الأعطيـة
وحج بالناس عشر حِجَـجٍ متواليـة
وحج بأمهات المؤمنين في آخر حجة حجها
وهدم مسجد الرسول -صلى الله عليه وسلم- وزاد فيه
وأدخل دار العباس بن عبد المطلب فيما زاد ، ووسّعه وبناه لمّا كثر الناس بالمدينة
وهو أول من ألقى الحصى في المسجد النبوي ، فقد كان الناس إذا رفعوا رؤوسهم من السجود نفضوا أيديهم ، فأمر عمر بالحصى فجيء به من العقيق ، فبُسِط في مسجد الرسول -صلى الله عليه وسلموعمر -رضي الله عنه- هو أول من أخرج اليهود وأجلاهم من جزيرة العرب الى الشام ، وأخرج أهل نجران وأنزلهم ناحية الكوفةالفتوحات الإسلامية**لقد فتح الله عليه في خلافته دمشق ثم القادسية حتى انتهى الفتح الى حمص ، وجلولاء والرقة والرّهاء وحرّان ورأس العين والخابور ونصيبين وعسقلان وطرابلس وما يليها من الساحل وبيت المقدس وبَيْسان واليرموك والجابية والأهواز والبربر والبُرلُسّ
وقد ذلّ لوطأته ملوك الفرس والروم وعُتاة العرب حتى قال بعضهم : كانت درَّة عمر أهيب من سيف الحجاج هَيْـبَتِـه و تواضعه**وبلغ -رضي الله عنه- من هيبته أن الناس تركوا الجلوس في الأفنية
وكان الصبيان إذا رأوه وهم يلعبون فرّوا ، مع أنه لم يكن جبّارا ولا متكبّرا ، بل كان حاله بعد الولاية كما كان قبلها بل زاد تواضعه
وكان يسير منفردا من غير حرس ولا حُجّاب ، ولم يغرّه الأمر ولم تبطره النعمةاستشهاده**كان عمر -رضي الله عنه- يتمنى الشهادة في سبيل الله ويدعو ربه لينال شرفها: اللهم أرزقني شهادة في سبيلك واجعل موتي في بلد رسولك
وفي ذات يوم
وبينما كان يؤدي صلاة الفجر بالمسجد
طعنه أبو لؤلؤة المجوسي ( غلاما للمغيرة بن شعبة ) عدة طعنات في ظهره أدت الى استشهاده ليلة الأربعاء لثلاث ليال بقين من ذي الحجة سنة ثلاث وعشرين من الهجرة
ولما علم قبل وفاته أن الذي طعنه ذلك المجوسي
حمد الله تعالى أن لم يقتله رجل سجد لله تعالى سجدة
ودفن الى جوار الرسول -صلى الله عليه وسلم- وأبي بكر الصديق -رضي الله عنه- في الحجرة النبوية الشريفة الموجودة الآن في المسجد النبوي في المدينة المنورة
******
شكرا لكم
هانى سويلم

hanyswailam@hotmail.com
http://qanter.50megs.com/

****



++++++++***********+++++++++++***********+++++*************
شخصية اسلامية
يعتقد الكثيرون ان الخليفة العباسى هارون الرشيد كان رجلا مترفا غارقا فى متع الحياة و الحقيقة ان هارون الرشيد كان على خلاف ذلك تماما فهو ابو جعفر هارون بن المهدى محمد بن المنصور احد خلفاء الدولة العباسية فى العراق ولد سنة 148ه
وقد تولى الخلافة بعد اخية الهادى سنة170ه
وكان من افضل الخلفاء واجل ملوك الدنيا فى ذلك الوقت حيث كان يحج عاما و يغزو عاما وكان يصلى وهو خليفة كل يوم مائة ركعة الى ان مات لا يتركها الا لعذر وكان يتصدق من مالة الخاص كل يوم بألف درهم
وكان يحب العلم واهلة وكان يعظم حرمات الاسلام ويبغض المراء فى الدين و الكلام فى معارضة كتاب اللة والسنة النبوية الشريفة
وقد اعتمرسنة179ه فى رمضان و دام على احرامة الى ان ادى فريضة الحج وسار ماشيا من مكة الى عرفات وقد غزا مدينة هرقل وبث جنودة فى ارض الروم حتى لم يبق بممالكهم فى الاسر مسلم واحد وقد ارسل رجالة ففتحوا حصن الصقالبة وملقونية و قبرص وأسر من اهلها ستة عشر الفا
وقد مات هارون الرشيد عن خمس او ست واربعين سنة فى الغزو بخراسان سنة193ه
رحم اللة هارون الرشيد








****














*************






هذة هى اخلاق الاسلام
*****************
بداية ان الدين يسر لا عسر فية *
شهادة ان لا الة الا اللة و ان محمد رسول اللة ... ثم استقم *
الصلاة تنهى عن الفحشاء و المنكر *
كن متواضع فى الصلاة خاشعا للة, وخارج الصلاة متواضع مع البشر فالدين المعاملة *
اذكر اللة كثيرا وارحم المسكين, وابن السبيل ,والطفل , و الارملة , ورحم المريض والمصاب *
الزكاة هى تطهير للبدن والنفس فمن منا لايريد ان يكون فى صحة جيدة *
الصوم تدريب للنفس البشرية للبعد عن شهواتها ونزواتها والصدق والبعد عن الكذب *
لا بد لمن يريد الحج ان يكون على علاقة طيبة مع نفسة ومع الآخرين, ثم الحج المبرور بأذن اللة *
لا رفث و لا فسوق ولا جدال فى الحج *
التقوى وحب عمل الخير و الاحسان تزودوا بها, واعلموا ان خير الزاد التقوى *
ان الايمان باللة و رسلة واقام الصلاة والصوم والزكاة والحج هى مدارج الكمال المنشودة لتذكية القلوب وتطهيرها من الامراض *
العبادات السابقة ليست طقوس مبهمة بل هى من مكارم الاخلاق المطلوبة فى الحياة الدنيا التى قد نعيش فيها يوما او بعض يوم... تمهيدا للخلود فى الجنة بأذن اللة *
زد حبا عبودية للة تزداد كمالا وتعلو درجاتك *
الصمت ... عبادة *
الاستغفار ... عبادة *
الصدق ... عبادة *
اداء ... الامانة عبادة *
بر الوالدين ... عبادة *
صلة الرحم ... عبادة *
الوفاء بالعهد ... عبادة
الدعوة الى الخير ... عبادة *
الامر بالمعروف والنهى عن المنكر ... عبادة *
تذكر دائما : ( ادعوا الى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة, وجادلهم بالتى هى احسن *
الاحسان الى الجار اين كان ...عبادة *
احسن على اليتيم والمسكين وابن السبيل فأنها ... عبادة *
هل تعلم ان العطف على الخادم والرحمة بالضعيف والرفق بالحيوان ... عبادة *
الصبر والرضا بقضاء اللة ... عبادة *
التوكل على اللة والرجاء فى رحمتة و الخوف من عذابة ... عبادة *
الحرص على العبودية للة وحبة وحب رسولة واخلاص الدين للة ...عبادة *
تأمل معى... الكلام الطيب مع الجميع ... عبادة *
فهل تعلم ان الابتسامة فى وجة اخيك.... صدقة , والصدقة.... عبادة *
البعد عن الغيبة والنميمة ... عبادة *
عدم تتبع عورات الناس ... عبادة *
لاتكن سىء الظن بالناس *
عزيزى كل ما سبق يؤدى الى سلامة الصدر والنفس والبدن فالانسان السوى هو من يحب لأخية ما يحب لنفسة *
تخيل مرة اخرى واقرئها جيدا حب لأخيك ماتحب لنفسك
بهذا كلة نكون جميعا على خلق الاسلام .. الدين الحق
***************
وكل عام ونحن جميعا بخير وعلى طريق اخلاق الاسلام الحق
هانى سويلم






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق